مكونات موقع الويب


يتكون أي موقع ويب من المحتوى والتصميم



المحتوى

هو المعلومات المتوفرة لزوار الموقع بجميع أشكالها من نصوص وصور وأفلام وغير ذلك. ويعتبر المحتوى الجزء الأهم في تكوين الموقع، حيث يمكن تكوين موقع بدون تصميم بينما العكس غير صحيح. ولذلك فإن الخطوة الأولى في تصميم أي موقع تبدأ من محتواه، وذلك بإعادة صياغته إلى لغة تفهمها متصفحات المواقع.

صياغة المحتوى

تكون صيغة المحتوى الأولية -في كثير من الأحيان- ملفات Word، و PowerPoint، و صور، و غير ذلك. ولاستخدام هذه الصيغ في موقع ما لابد أن نوحد صياغتها إلى لغة تفهمها متصفحات المواقع، هذه اللغة هي لغة HTML والتي تطورت لتصبح XHTML، والتي تعتبر التكوين الأساسي لـهيكل الصفحة. ولهذه اللغة قواعد تهدف إلى ضمان وصول معلومات المواقع إلى جميع فئات مستخدمي الإنترنت، مهما اختلفت المتصفحات التي يستخدمونها للوصول إلى موقعك، وقراءة محتواه.

يتهاون الكثير من مصممي المواقع في -بل ربما يجهلون- هذه الخطوة، والتي لها دور كبير في جعل الموقع سهل القراءة من جهة محركات البحث، ومتصفحات الإنترنت على حد سواء، بالإضافة إلى جعل صفحات الموقع أسرع في التحميل. في هذه الخطوة يقوم المصمم بطباعة هيكل الصفحة -بلغة XHTML- بنفسه على برنامج مثل Notepad، أو على الأقل مراجعته والتأكد من خلوه من الأخطاء -مثل إستخدام Font Tag للخطوط والألوان- أو الزيادات -مثل Span tag  لتحديد جهة النص- الناجمة عن إستخدام برامج مساعدة مثل FrontPage والذي لا ينصح باستخدامه لأنه يفعل ذلك كثيراً، وينصح باستخدام Dreamweaver عوضاً عنه.

التصميم

هو طريقة تقديم محتوى الموقع، باستخدام الخطوط والألوان وترتيب العناصر والصور وما إلى ذلك. يمكنك أن تفكر في تصميم الموقع بأنه طريقة ترتيب مائدة طعام لضيف، فأنت تريده أن يصل إلى كل شيء بسهولة ويسر، وأن ينم كل طبق عن محتواه بوضوح. من جهة أخرى يختلف تصميم المواقع عن التصميم الدعائي بنقطة جوهرية، فحين يهدف التصميم الدعائي إلى جذب الآنتباه للمنتج، يكون هدف تصميم المواقع هو تسهيل الوصول إلى المعلومات، مع إضفاء لمسة جمالية للمحتوى النصي وكسر جموده، أو بطريقة أخرى بينما يحاول الإعلان استغلالك لتفعل ما يريده صاحب الإعلان، يقوم الموقع بتقديم نفسه بأبهى حلة لتستغله أنت، كما تريد.

تلك هي نظرة مثالية لتصميم المواقع، ولكن يوجد الكثير من المواقع -المبتدئة والناجحة- التي بدأت تتجه إلى التصميم الإعلأني في مواقعها، فالمواقع المبتدئة تسخّر جميع مواردها لأن تصيب المتصفح باليأس! سواءاً بتشكيلة الألوان الغير متناسقة، أو الصور الموضوعة -فقط- لجذب الإنتباه دون أن يكون لها اتصال بالمحتوى، أو غير ذلك من العناصر الموضوعة بدون هدف، أو حتى لخدمة هدف غير ماذكرناه في البداية. أما بالنسبة للمواقع الناجحة فتجد كمّاً من روابط الإعلانات يفوق المحتوى، حتى أنه يكون -أحياناً- في وسط المحتوى، ليستحيل عليك أن تتجنب الإعلان، مع إحتمال خلطه بالمحتوى! من المؤكد أن هذا التصرف غير صحيح بل غير لائق ذوقياً حين نفكر فيه.

على كل حال، التصميم -مهما كان بسيطاً- هو جزء هام من تكوين شخصية موقعك، وبإمكانك من خلاله إيصال رسائل للزوار، مثل طبيعة الموقع -في صفحة البداية خاصة-، وما هي هذه الصفحة، وإعطاء معانٍ لعناصر التصفح، وغيرها من فوائد التصميم الجيد.

4 thoughts on “مكونات موقع الويب

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s