اقتباس

الألوان في الاعلان


 انتشر في الخمسينيات من القرن الماضي استخدام التلفزيون الأبيض والأسود، الراديو والمطبوعات كوسائل إعلان . حدت هذه الوسائل الثلاثة من تجربة المشاهد البصرية بسبب عدم وجود طيف لوني واسع . ولكن بعد تطور الوسائل الاعلانية وظهور التلفزيون بالألوان والانترنت، الإعلانات ظهرت أهمية الألوان واستخدامها في الفنون البصرية .

الألوان تحيطنا في كل مكان . حيث يمكن أن نعتبر الألوان كالعدسات التي نتلقى بها الرسائل من العالم  . غالباً نتعامل مع الألوان باللاشعور دون أن نعي تأثير لون معين دون لون آخر . كما نجد أن بعض الألوان ترمز لأمور معينة في بعض الحضارات . فالألوان قديمة قدم نشوء الحياة والضوء . تؤثر الالوان على الطريقة التي نشعر بها ونتفاعل فيها وبذلك ترسل الرسائل إلى دماغنا  . لذلك تؤثر الالوان على طريقة تأثرنا بالاعلانات لأننا لا نفكر بعقلنا الواعي بتأثير الالوان علينا وبما تذكرنا لأن تأثير الالوان علينا لا يتجاوز اللاوعي . وبالرغم من عدم تفكيرنا بالالوان إلا أن لها تأثير قوي علينا وككائن بشري تم تكييفنا لقبول الالوان وتقديمها فكرة معينة لنا كأن يكون الأزرق مخصص للصبيان والزهري للبنات .

لذلك على مصممي الاعلانات ان يكونوا متيقظين للاستجابات التي قد تخلقها الالوان وبذلك يستطيع المصمم اختيار اللون الذي يجعل إعلانه ناجح . بشكل عام، ممكن تقسيم الالوان إلى قسمين : دافئة لامعة وصارخة مثل الاحمر والبرتقالي والالوان الخامدة الهادئة والناعمة كالازرق والاخضر . حيث يجب على المصممين أن يستخدموا الالوان ليستفيدوا من خصائصها . ولإضفاء الجاذبية للإعلان وإيصال الفكرة من خلال ألوانه . الالوان عدا عن انها تؤثر على مشاعر الناس، لها تأثير فيزيولوجي . ممكن ان تؤثر على مظهر الكائن المستخدم في الصورة ، مثلا عنصر أبيض أو أصفر ممكن أن يظهر اكبر من العنصر نفسه بألوان اخرى . كما أن استجابة الانسان اسرع 12 % تحت الضوء الاحمر من الاستجابة العادية. عدا بقية الاستجابات التي قد تحرضها الالوان، ومعظمها تحمل معاني متعلقة بالنفس البشرية .

الأحمر

يترافق مع كل ما   يتعلق بالقوة، بالأمور الإنفعالية، الخطر، النار، الطاقة، والاثارة .

يرمز للجنس بقوة

رمز للعنف، الدم   والحرب

مرئي بقوة لذلك يتم   استخدامه في الإشارات الطرقية

يشير إلى الشجاعة   يستخدم في أعلام الكثير من البلدان

في الصين يرمز للحظ   والاحتفاليات

في الهند لون النقاء   (يستخدم في الأعراس)

الأصفر

لون شروق الشمس

يرمز إلى الطاقة   التفاؤل المرح الامل والدفء

ممكن رؤيته قبل بقية   الالوان عندما تتم مقابلته مع الاسود

رمز العفوية   والاندفاع

الاصفر الباهت يدل   على المرض والاعتلال الغيرة والخداع

شرق أسيا- يرمز إلى   الملكية والالوهية

الازرق

العمق والاستقرار لون   البحر والسماء

رمز الحرية

يترافق مع الحكمة   والسكون والاخلاص

رمز للنظافة   التكنولوجيا والأمن

يبطئ استقلاب جسم   الانسان يهدئ ويلطف

لون ذكوري

في الصين – يترافق مع   الخلود

الهندوس – لون الالهة

اليهود – القداسة

الشرق الاوسط – لون   الحماية

البرتقالي

يترافق مع الحماس،   الجاذبية، الإثارة، الإبداع والدفء

يزيد تدفق الاوكسيجين   إلى الدماغ تأثير مقوي

رمز الخريف والحصاد

ايرلاند – له دلالة   دينية (البروتستانت)

الأخضر

الطبيعة الشباب والحظ   والنشاط

يحرر من التوتر   العصبي ويرمز للغيرة

حاد وقاطع ليس لوناً مهدئاً

يعطي معنى عدم الخبرة

يحسن رؤية المشهد

لون الاسلام

البنفسجي

يتضمن معنى الملكية   والنبل الغنى والتبذير

رمز الحكمة السحر   والتكبر

يترافق مع لباس   الحداد

 75 % من الاطفال يفضلون اللون البنفسجي عن   بقية الالوان

الفضي

يدل على الصلابة   والامن

يعطي معنى البلوغ،   العمر الكبير والسمو

يرمز للتحفظ والملل

البني

يرتبط بالارض الوطن   والراحة

في الهند – لون   الصباح

الأبيض

الصفاء البساطة   والعدل

الادوات الطبية   والمشافي

لون الكمال

يمثل السلام والعذرية   (لون الحمام والثلج)

اليابان – القرنفل   الابيض دلالة الموت

الأسود

يرمز للموت

للأسى والحزن

يترافق مع القوة   والسلطة الغموض والخوف

دلالات ايجابية –   الاناقة والرقي في الطبقة الاجتماعية

لون قوي وعدواني

وبذلك، الإعلان ممكن ان يصبح محددا وواضحا باستخدام الوان معينة تجذب الانتباه لدعم المنتج وتوجيهه إلى الشريحة المستهدفة ولتعزيز المعاني المضمنة ضمن الإعلان .

Advertisements

2 thoughts on “الألوان في الاعلان

  1. معلومات هامة حقيقة … الله يعطيكي العافية …ِركة ادوبي خصصت موقع كامل مهمته بس اختيار الألوان و اعطاء خمسة الوان متجانسة من أجل التصميم و الموقع هو : http://kuler.adobe.com/ و رح اخصص مقال يشرح هالموقع ان شاء الله … و مشكورة على المعلومات القيمة

    • lamabarakat كتب:

      شكرا كتير إلك يا أستاذ محمد بتضل انت الاصل وبتضل اساس كل شي ممكن نفكر فيه بالتصميم الله يخليلنا ياك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s