استثمر ألوانك في تصميمك


يتابع المعلنين دائماً كل ما هو جديد في البحوث النفسية المتعلقة بآثار الالوان على عواطفنا وتصوراتنا . حيث يستخدمون هذه المعلومات في الاعلانات التي نشاهدها لتحفيز المشاعر والذكريات التي تخلق لدينا الرغبة بالبضاعة المعروضة، حتى أن استخدام الالوان والاستفادة من تأثيراتها على اللاوعي لا ينحصر في عالم الميديا.

مثلاً نتيجة الابحاث ادت إلى استخدام اللون الاخضر في مكاتب العمل بسبب دراسة أثبتت أن استخدام اللون الأخضر في مكان العمل أدى إلى تقليل عدد الغيابات لدى الموظفين بسبب المرض . في جامعة ولاية ايووا، قام مدرب أحد الفرق الرياضية بنشر اللون الوردي في غرفة تبديل الملابس للاعبي الفرق الزائرة بسبب الدراسات التي أثبتت أن اللون الوردي يحد من المشاعر العدوانية !

وإن كنا نحن أو المتلقي مدركين لمعاني الالوان وتأثيرها فإنها بكل الأحوال ستؤثر على الفكرة المقدمة عن طبيعة وجودة وقيمة المنتجات والخدمات كما تؤثر على الرسالة التي يتلقاها الزبون .

معاني الالوان

ليس هناك ألوان جيدة وألوان سيئة . لكل الالوان تأثيرات سلبية وإيجابية اعتمادا على المحتوى، وتحفز الاستجابات المشحونة بالذكريات المتعلقة بكل لون . بعض الاستجابات الاكثر شيوعا على استخدام الالوان في الحضارات الغربية تم إدراجها في الجدول التالي :

اللون

الأثر الايجابي

الأثر السلبي

الأبيض

النظافة، البراءة، النقاء

البرودة، الفراغ، العقامة

الأحمر

القوة، الشجاعة، العاطفة

الخطورة، الحدة، الاستبداد

الأصفر

السعادة، الصداقة، التفاؤل

الجبن، الازعاج، التهور والاندفاع

البني

الدفء، كل ما يتعلق بالأرض، البلوغ

القذارة، الحزن، الرخص

الاخضر

الطبيعة، الهدوء، الاسترخاء

الغيرة، قلة الخبرة، الطمع

الازرق

القوة، الجدير بالثقة، رسمي ومتعلق بالسلطة

البرودة، الاكتئاب، التشاؤم

لا تعتبر هذه التأثيرات قاطعة ونهائية وغير قابلة للتغيير لأن الألوان قابلة للتنوع مما يجعل إنشاء جملة محددة وواضحة عن كل لون أمراً مستحيلاً . لكن، فهم بعض المفاهيم العامة عن الألوان سيمكننا من تقييم الاختلافات بين الألوان، ومزجهم مع بعضهم ممكن أن يؤثر على المظهر العام للتصميم .

سطوع الألوان (luminosity)، اشباعها (saturation) ودرجتها (hue)

درجة اللون Hue تحدد اللون الأساسي – فيما إذا كان يظهر كأخضر، أحمر، أزرق، برتقالي، وهكذا ….

الشكل (1) درجة اللون تحدد اللون الأساسي

الشكل (1) درجة اللون تحدد اللون الأساسي

درجة اللون لها تأثير قوي على طريقة إدراك اللون بصرياً . حيث يتم تلقي اللون الأحمر بسرعة وسهولة اكبر من اللون الاقرب للبرتقالي بينما يكون اللون الاحمر المائل إلى الزهري باعثاً للهدوء بالنسبة للمتلقي .

الاشباع اللوني Saturation تشير إلى كمية اللون الفضي المتوفرة في اللون وتحدد مدى حيوية اللون

 الشكل (2) الاشباع يشير إلى كمية اللون الفضي في اللون

وكقاعدة عامة، النساء يملن إلى استخدام الالوان الاقل اشباعا والرجال يميلون لاستخدام الالوان الاكثر اشباعاً .

سطوع الالوان Luminosity يشير إلى بياض اللون أو كثافته، سطوع اللون سيتدرج من الابيض الناصع إلى الاسود.

الشكل (3) سطوع اللون يشير إلى كمية الأبيض في اللون او كثافة اللون

استخدام نفس اللون في تصميم موقع الكتروني بدرجات سطوع مختلفة تعطي الموقع مخطط لوني متناغم . بشكل عام، الالوان ذات السطوع اللوني الاكثر تكون مشتعلة، بينما الالوان ذات السطوع اللوني الاقل هي الوان جدية اكثر .

انشاء مخطط لوني مؤثر

يعاني كل من ليس لديه خلفية فنية من صعوبة  الربط بين الألوان ضمن مخططات لونية فعالة ومؤثرة وتوصل فكرته . نلذلك من المفيد زيارة المواقع الفنية التي تعرض اعمال الفنانين الذين يميلون لاستخدام الوان معينة لخلق مزاج معين . فالتمعن بطريقة استخدام الفنانين للألوان يثقفنا كثيراً . وبالنظر إلى مواقع الفنانين والتفكير بالرسائل التي ترسلها ألوانهم ممكن أن تطور حساسية عينك في رؤية الالوان وقدرتك على اختيار التركيبات اللونية .

عندما تختار لونا اساسيا، اتباع خط لوني على مخطط الألوان يساعدك على اختيار الوان منسجمة برسم خط افقي او مائل تمكنك هذه الطريقة من استخدام الوان ممكن أن تتماشى مع بعضها وتشكل انسجاماً جميلاً .

الشكل (4) زمرة من الالوان المنسجمة

يمكنك أن تلقي نظرة على مخطط صفحة الموقع الالكتروني والتي تظهر بثلاث تركيبات لونية . وانتبه إلى انطباعك الأول الذي تشعره عند إلقائك اول نظرة على كل منهم .

الأشكال (5، 6، 7) الانطباع الاول غالباً يكون بسبب الألوان المستخدمة

– أي من هذه المواقع الثلاث ممكن أن يحقق مبيعات أكثر لبضائع أسعارها مرتفعة ؟

– أي من هذه المواقع الثلاث ممكن أن يحقق أكثر مصداقية ؟

– إذا كان عليك ان تختار بينهم أي واحد من بينهم ممكن أن يكون من أول اختياراتك ؟

– توحي المرأة أنها تخبرك سراً أيمكنك تخمين موضوع السر ؟

طبعا ستكون هناك إجابات مختلفة بناء على اختلاف آراء الناس . الاستجابة للألوان تعود إلى خلفياتنا الحضارية وتتأثر بخبراتنا اللونية اليومية . الأصفر بالنسبة لمعظمنا يعطي معنى البهجة الفائقة ولكن لمجموعة الحقل الطبي قد يذكرهم باليرقان (أبو صفار) . أما الناس الذين يعيشون في المناخات الدافئة يفضلون الالوان القوية الصارخة . والذين يعيشون في مناطق مناخية باردة يفضلون الالوان الباردة والفاتحة . ويمكن تغيير ذلك بتغير المحيط . في حال التفكير بعطلة بالنسبة لسكان المناطق الباردة ممكن أن تجذبهم الالوان الدافئة بعكس الحالة التي يختارون فيها فرش منزلهم . بعض التأثيرات اللونية تكون عالمية او على الأقل منتشرة بشكل واسع . نظرة أخرى على صورة المواقع في الاعلى تبين لنا ان تغير اللون ممكن أن يغير شكل الموقع .

رفع جاذبية الموقع

أحياناً تنحصر بعض التركيبات اللونية بقطاع واحد في السوق . مثلا اللوح اللوني غير المشبع المستخدم في مثالنا الأول تم إنشائه ليكون أنثوياً – مخصص لموقع يبيع بضائع تجميلية، ولكن لا يمكن استخدامها لموقع بيع ألبسة رجالية . نسخة لونية اكثر اشباعاً ممكن أن ترفع نسبة الإقبال على الموقع .

الشكل (8) زيادة الاشباع اللوني ممكن أن يرفع نسبة الإقبال على الموقع

استخدام الصور ذات الجودة

استخدام الألوان القوية المشبعة من البني والبرتقالي والأصفر في المثال الثاني يوحي بأمور سلبية – رخص الاسعار، وقلة الجودة للبضائع . باستخدام ألوان أقل كثافة يصبح المظهر أكثر دفئاً ومشجعاً

 

الشكل (9) التخفيف من الإشباع اللوني يعطي ألواناُ أكثر دفئاً

صناعة موقع يحقق إقبالاً أكبر

تدرجات الأزرق تعطي شعوراً بأن الموقع مخصص للأعمال التجارية ويعطي شعوراً بالسلطة، لذلك لا نستغرب وجود الأزرق في كل مواقع الأعمال التجارية . لكن، استخدامه وحده ولو بظلال متنوعة، ممكن أن يجعل الموقع بارداً وغير جذاب . إضافة الأحمر والأصفر يعطي دفئاً وديناميكية لهذا المخطط اللوني .

الشكل (10) إضافة الأحمر والأصفر للون الأزرق أضفى دفئاً على صورة الموقع

استخدام اللون العملي للموقع الالكتروني

من الممكن أن تكون المرة الأولى لمشاهدتك موقعك الالكتروني على كمبيوتر أخر غير كمبيوترك صدمة بالنسبة لك . فالعرض يكون ضمن متصفح وتغيير نوع الشاشة وحجمها وألوان العرض وإعدادات تفضيل المستخدم يجعل موقعك يبدو مختلفاً لك . ولكن ليست المشكلة هنا ولكن المشاكل تظهر عندما تتسع رقعة المستخدمين الذين يطلعون على موقعك .

ألوان الويب الآمنة:

النصيحة على الغالب تكون هنا أن نكون ملتصقين بالـ 256 لون الموجودين في لوحة الألوان الخاصة ببرامج تصميم المواقع . ولكن الآن أقل من 3 % من المصممين يلتزمون بهذه القاعدة . من غير المفضل أن ترتبط باللوحة اللونية ولكن لا بأس من تجربة عرض موقعك بعد إنهائك العمل عليه على أنظمة عرض مختلفة الاعدادات لمشاهدته بألوان مختلفة لتطمئن إلى إمكانية استخدامه من قبل الكثير من المستخدمين وليحقق نفس الغاية التي رجوتها أثناء العمل عليه .

الرؤية المنخفضة للون

حوالي 8 % من الرجال ونسبة أقل من النساء لديهم نوع من عمى الألوان – أكثر انتشاراً صعوبة تلقي الأخضر والأحمر – وبعض التركيبات اللونية يمكن أن تكون صعبة الاستخدام بشكل عملي بالنسبة لهؤلاء الأشخاص .

والشكل التالي يوضح كيف يستطيع هؤلاء الناس رؤية الألوان وكيف تختلف رؤيتهم بالنسبة لنا .

الشكل (11) كيفية رؤية الألوان لدى الأشخاص الذين يعانون من العمى تجاه الأحمر والأخضر

إذا كنت ترغب معرفة كيف يرى هؤلاء الناس موقعك يمكنك زيارة Vischeck موقع مخصص للمصممين يمكنهم من رؤية موقعهم بطريقة الناس المصابين بهذا المرض .

وفي الختام

انظر إلى موقعك نظرة جدية ومتبصرة . ماهي الرسائل التي ترسلها الألوان ؟ الألوان المختارة بعناية ممكن ان تعطيك احساسا بالواقعية والثقة التي تدفع زائري موقعك إلى الشراء منه أو العمل معك . ربما حان الوقت لإعادة النظر في أمر اختيارك للألوان التي تستخدمها في تصميم الموقع التي تعمل عليها .

 

One thought on “استثمر ألوانك في تصميمك

  1. والله هالحكي كتير تقيييل…. لازم أقراه عشر مرات …. شكرا كتير كتير …. والله نحن بحاجة هالنوع من الثقافة …

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s