الملل …. عدو المصمم


إن كنت متعهد بناء أو طبيب أو مدرس أو حتى نجارا … و كنت ممن أصابه الملل أو الضجر في حياته العامة ..فهل تستطيع أن لا تعمل ؟؟؟ هل تستطيع أن توقف أعمالك حتى تخرج من حالتك النفسية و تكمل حياتك ؟؟؟ هل سينتظرك عملائك و زبائنك ؟؟؟ لا أعتقد

إن مهنة المصمم الاعلاني (و ان جاز و سميتها مهنة و هي برأيي ترتقي إلى أبعد من ذلك ولكن تجاوزا ..) هي من أحد أصعب المهن على سطح الأرض و يتحتم على المصمم تجاوز كل مشاكله و مصاعبه في الحياة حتى يستطيع ان يبدع في مجاله . لأن سر نجاح التصميم يعود إلى نفسية المصمم و لأنك ستشعر في نفسية المصمم بالنظر الى تصاميمه مباشرة , خصوصا ان كنت تعرف له تصاميم قديمة ..

 

أخي المصمم أختي المصممة :

إن أردت أن تخرج بأجمل التصاميم فيجب عليك أن تغلق باب الهموم و المشاكل ورائك فور جلوسك أمام حاسوبك , و أن توظف حواسك كلها فيما بين يديك و ان تركز في تصميمك .

– لا بد من مصدر إلهام ….

كثيرة هي الأوقات التي أجلس فيها أمام الحاسب و أمامي ورقة فيها طلبات التصميم ، و لكنني لا أدري ماذا أفعل …ما هي الفكرة التي سأستخدمها لهذا … وما هو العنصر المهم لذاك… ماذا … ماذا … و بعد ؟؟؟ و بدأ الوقت يداهمني و انا لا زلت بمكاني … يجب ان أتحرك … يجب ان أبدأ … ولكن الملل قد تملكني و لم أعد ارغب حتى في العمل …

لذلك … صرت أبحث عن شيء يحفزني على التصميم … ينسيني مشاكلي و يريح أعصابي … فوجدت ضالتي في شيئين أولا سماع الموسيقى المناسبة حسب التصميم … و ثانيا حوض أسماك جانب مكتبي .. لقد اختلف الوضع تماماً فأصبحت تصاميمي تتماشى مع موسيقاي و أصبحت أختار الألوان حسب اسماكي … قد يبدو لك هذا سخيفاً .. لكن هل جربته ؟؟؟ أنا أجزم بأنك جربت الملل …ولكن هل وجدت مضادا له ؟؟؟ يتناسب مع شخصيتك ، قد يكون لون الدهان في الغرفة … أو قد يكون الفرش …أو قد يكون حيوانا اليفا …لا أدري ما الذي يلهمك و يتناسب معك … ولكن يجب ان تجده فله انعكاس ايجابي مباشر على أعمالك … وجرب ذلك بنفسك و ستلاحظ الفارق .

– لا تعتمد على نوع واحد في أعمالك :

منا من هو مختص بتصاميم الأغلفة و منا من هو مختص في المنشورات الدعائية و منا من هو مختص في واجهات المحلات أوما شابه . إن الاختصاص في أي مجال هو أمر احترافي … لأن نتائجه كاملة و احترافية ولكن قد تشعرك بالملل بسرعة .. فلا ضير في ان تنوع أعمالك حتى لا يتملكك هذا الشعور .

– ابتعد عن حاسبك لفترات وجيزة :

ان الجلوس الطويل أمام الحاسب تعمل و تعمل و تحاول … أمر متعب جدا .ز فإن حاولت مرارا في تصميم ما و لم يرضيك عملك … فاتركه … و عد إليه لاحقا ، لأنك في هذه الحالة لن تصل الى أي نتيجة .

– حمام سريعة … كأبرة المنشط :

إن توفرت لك الظروف المناسبة لحمام سريع فاعلم انك تسلك أسرع طريق لتخرج من حالتك النفسية و لتعود إلى جهازك بأفكار غنية و ذهن صافي.

– النوم :

النوم هو علّة المصمم …فقد يجافيه النوم ليال و هو يفكر بفكرة معينة أو ينام لساعات طوال هربا من ضغط معين … و أنا أقترح ان تنظم ساعات نومك و تضبط ساعة جسمك الفيزيولوجية لأن الجسم عندما يأخذ حقه من الراحة فإن فكرك سيصبح أكثر صفاء و اكثر حيوية .

أما عن خاتمة هذه التدوينة فهي انني كشخص و مصمم بحاجة جدا لكي أقرأ هذه المقالة و أحااااول أن ألتزم بها حتى أستطيع أن أبدع و أحلق بتصاميمي … مع العلم أنني انا من كتب هذه المقالة و لكنني أخل بكثير من بنودها  ومما أوصلني للملل و هو من شجعني لأكتب هذه المقالة …. تبقى هذه الأفكار هي أفكاري الخاصة و قد تختلف عما يدور بخاطرك …و لكنني أحببت أن أشاركك إياها .

اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول و يتبعون أحسنه .

8 thoughts on “الملل …. عدو المصمم

  1. obaidamansour كتب:

    الله عليك يا معلم يا سيدي كل كلمة انكتب صحيحة الملل والحيرة بالتصميم ومرات بترك التصميم وبقول بطلت اشتغلو..
    وانا بأيدك بحوض السمك مع العلم ماعندي منو بس انا جربتها بشي تاني يعني مثلاً في عندي لعبة قوية لدرجة كبيرة
    بالجرافيكس فبدخول لمدة ربع ساعة بكون عملت من وراها شي مرتب حتى لو بدي اخود منها فكرة بسيطة او مرات بطلع بمشي بالشارع وبتفرج عالتصاميم ( مع العلم كل تصاميمون جربانة ) يعني احتمال شغلات بسيطة تخليني اعمل كم شغلة حلوة …. وبالفعل إذا الجسم ما ارتاح معناها بدي واجه مصاعب بالتفكير والحمدلله عن نفسي اكتر الأحيان تعبان وبنام متأخر وبفيق بالـ 7 ونص الصبح وهاد اكبر غلط….. عن جد استمتعت بالقراءة ويا رب انفذ النصائح المحتاجها في حياتي العملية…. وبتشكرك على هالمقال الي دهشني اول ما شفت عنوانو

  2. والله يا ابو عبيد موضوع كتير صعب … بس انشالله يكون عجبك و انشالله أنا اقدر انفذوا بحالي …لأنو ما حلوة انصح الناس و انا أبعد واحد عن الموضوع .. بس انا حطيت الشي اللي جربتو و نفعني …. و شكرا على مرورك يا غالي

  3. كلام رائع …
    كتيرة هي حالات الملل .. كنت مفكرة انو بس انا اللي بصير معي هيك .. طلعت مشكلة عامة ان شاالله نقدر نتجاوزها ونطبق هالنصائح
    مصدر الالهام بالنسبة الي .. الموسيقى وفنجان القهوة

  4. obaidamansour كتب:

    بالفعل صعب يا ابو حميد بس تطبيقو مالو سهل كتير ولا صعب كتير يعني علقان بالنص ممكن نمر منه بنصائحك لأنو اكيد الها فائدة كبيرة. بالفعل نسما المشكلة عامة مستحيل يكون في مصمم بالعالم ما حس بالملل .
    بالنسبة الي مصد إلهامي الموسيقى و البيبسي

  5. lamabarakat كتب:

    يعني ماشالله على شموليتك يا استاذ محمد .. حتى فنون الاستراحة من التصميم عم تعلمنا ياها !! الله يعطيك العافية ..

اترك رد

