للمبتدئين في عالم التصميم الفني


Imageتنحصر مهمة المصمم بجمع الصورة مع التصميم المتحرك لتصدير أفكاره وتحويلها إلى مطبوعات أو إلى مواقع انترنت أو إعلانات تلفزيونية لاستخدامها في الحملات الاعلانية . كما تشتمل مهمة المصمم على تقديم معلومات سهلة الالتقاط بصرياً ومحببة للعين . لذلك تكون مهمة المصمم تسويقية داعمة لمنتج زبونه أو خدمته. وينقسم المصممين من ناحية دراستهم للتصميم إلى قسمين فمنهم من درس في الجامعة ليصبح مصمما ومنهم من لم يدرس . وفي الواقع في بعض الشركات لا يعولون على الشهادة الجامعية بقدر تعويلهم على الخبرة . لذلك على كل من يرغب ان يكون مصمماً عليه أن يسوق لنفسه بأن يقوم بتحضير تقديم Portfolio يحكي فيه عن خبراته ويقدم فيه بعضاً من تصاميمه . طبعاً بعد بناء الخبرات الحقيقية التي يستطيع من خلالها ان يكون واثقاً من تقديمه .

Image

مهمة المصمم الفني

المهمة الأساسية للمصمم الفني هي بأن يخطط، يحلل ويصمم لوحة بصرية لحل مشاكل التواصل بين المنتج والمستهلك . ويعود الأمر للمصمم في كيفية تلقيه للرسالة أساساً من زبونه وتمريرها من خلال أفكاره سواء عن طريق المطبوعات الأفلام أو أي وسيلة إعلانية . ويتم توصيل الرسالة الإعلانية غن طريق الكتابةـ الصورة، الرسومات المتحركة، المخططات، الالوان وطرق معينة للطباعة وتخطيطها . وكل ما نجده حولنا من مطبوعات جرائد ومجلات يقوم المصمم بتحديد مخططاتها وتصميماتها . حيث كان المصممين قبلاً يقومون بتصميم كل ما يختص بطباعة اللوحات الطرقية، البروشورات التسويقية، مواد التعبئة والتغليف والشعارات . أما الآن انقسم التصميم الفني إلى فروع كتصميم صفحات الانترنت، تصميم شارات البداية والنهاية للأفلام والمسلسلات وذلك بسبب زيادة عدد المهتمين بالتصميم الفني .

لذلك، عندما تبدأ بالتفكير في أن تكون مصمماً فنياً عليك بتحديد الفرع الذي ترغب في التخصص به .

يبدأ المصمم بتصميم إعلانه ابتداء من طلبات زبونه ومعرفة الرسالة التي يحتاجون إلي إيصالها للمتلقيين . وكيف يستطيع جعلها براقة بالنسبة للمتلقي . وعلى المصمم أن ينتبه إلى عدة عوامل كي يخطط وينفذ تصميمه بحيث يكون موجهاً لشريحة الزبائن المستهدفة . هذه العوامل تتضمن :

1. العوامل المعرفية

2. العوامل الثقافية

3. العوامل المادية

4. العوامل الاجتماعية

لذلك على المصمم الفني التواصل مع الزبون لمقابلته كما عليه ان يقوم بالأبحاث المتعلقة بالمنتج الذي يعمل على تصميم حملته الترويجية . إذا أردت أن تتميز في عالم التصميم من المهم أن تعرف احتياجات زبونك بشكل جيد . وستكتشف عند مرور مدة على عملك كمصمم ان عملك يركز على خلق استراتيجيات تواصل إلى جانب العمل على التصاميم .

معظم المصممين عليهم رسم مسودة لتصميمهم سواء يدوياً أو على الكمبيوتر . لدى التشارك مع الزبون على التصميم سيتم اختيار العديد من العناصر تحقق رضا الزبون كما تحقق ردة فعل من قبل الشريحة المستهدفة من الإعلان . وتتضمن العناصر التي يشتمل عليها التصميم التالي :

1- الألوان

2- الصوت

3- الرسومات الفنية

4- الصور

5- الرسومات المتحركة

6- نوع الخط الذي سيتم استخدامه

7- اختيار حجم التصميم وإن كانت العناصر ستتسع أو لا.

8- كما عليهم تصميم مخططات ورسومات بيانية نتيجة معلومات مقدمة من زبائنهم .

خطوات عملية التصميم

كما على المصمم تحديد النص المناسب مع الرسالة البصرية التي يتم إرسالها إلى شريحة الزبائن المستهدفة . فعند اكتمال هذه العناصر جميعها سوف ينتج تصميم متكامل وسيتمكن المصمم من تقديم مسودة التصميم إلى الزبون ليوافق عليه .

بالنسبة للمصممين المتخصصين في تصميم المطبوعات عليهم المشاركة في اختيار نوع الورق والحبر في المطبعة المستخدمين في كل طبعة . كما عليه ان يراجع التصميم مراجعة نهائية قبل طباعته .

وأخيراً وليس آخراً تساعد برامج التصميم من تخفيض الكلفة المترافقة مع عملية التصميم التقليدية . وبذلك نكون قد ألقينا نظرة على مهام المصمم الفني وعلينا ان نلقي نظرة على المؤهلات التي يجب ان تكون لديه .

4 thoughts on “للمبتدئين في عالم التصميم الفني

  1. كلام هام جدا .. التصميم ليس مجرد هواية كما يعتبرها البعض وإنما مجال واسع جدا ويحتاج إلى تخطيط ودراسة وتحليل للحصول على تصميم راقي ومناسب مهما كان نوع التصميم طباعي او حركي او موقع انترنت
    شكرا كتير لمى عالمعلومات الحلوة

  2. والله حديث جميل جدا جدا … يعني لازم المصمم يدرس كل حيثيات التصميم …من صاحب العمل … من السوق… من الشريحة المستهدفة …. من المنتج بحد ذاته … لأنو لازم المصمم يفهم المنتج حتى يقدر يسوقه..فكيف بدو يعطي الناس فكرة صح عن المنتج اللي عبيعلن عنو اذا هو مو فهمانو ؟؟؟؟ و اذا كان الاعلان بخص خدمة مثلا …شركة بتقدم خدمات فالاعلان اصعب بكتير من التصميم اللي بيحكي عن منتج معين لأنو صورة المنتج بحد ذاتها اعلان …
    مشكورة جدا عهالتدوينة وناطر بقية الحديث بشوق …

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s