قلبي معكنّ …


mothers_day_4394x2775

لا شيء من الذِّكريات القديمة عن الطُّفولة // طفولتي أنا // سوى بعض صورٍ لامعةٍ .. تخترق ضباب النِّسيان بوميضها .. الطَّويل الأمد ..
تلك الصُّور ما هي إلاَّ معلِّمتي // سميرة // الَّتي مازال اسمها قطعةً من فؤاد الطُّفولة المتبقِّية فييّ .. كم أحنُّ لها كما لو كان ذات الحنين الَّذي اعتصرني في بعدي عن أمِّي .. في فترةٍ من فترات الغربة الجبريَّة .. لا أنسى أبداً .. كيف كانت حقّاً و حقيقةً .. أمّاً لا أدري ثانيةً أو بلا ترتيب .. عندما كانت تحتضنني بين القفزة و القفزة .. بين النَّجاح و الفشل ..
و أيضاً .. صورة الطَّبيبة الَّتي كانت تشعرني بالقوَّة لمجرَّد أن تضع يدها الملائكيَّة على شعري الَّذي كان ما يزال نديّاً في وقتها .. كنت أشعر بكلِّ كلمةٍ تنطقها و كأنِّي فاهمٌ عارفٌ ما تعنيه .. و لم يغمض عليها النِّسيان ضبابه أيضاً ..
كانت عمَّتي الجامعيَّة .. كما أسمِّيها للتَّمييز .. كانت تجالسني و كأنَّني شابٌّ بالغٌ راشد .. و تحادثني في أمور الدُّنيا من حولها .. لتحصل منِّي على رأيٍ أو مشورة .. و كذلك كانت الخالة الصُّغرى .. الَّتي تكبرني بعقدٍ من الزَّمان .. كانت تفعل ذات الشَّيء .. و جارتنا الَّتي كانت ربَّة منزلٍ أمِّيَّة .. حيث لم أعرف طعم الرُّجولة إلاَّ من خلال دفعها إيَّاي إلى معترك الحياة العمليَّة فيما بعد الدِّراسة ..
كلُّ أولئك النِّسوة و أكثر .. كانوا من حولي .. و أوَّلهم أمِّي و الجدَّات .. هم من صنعوا صاحب تلك الشَّخصيَّة الَّتي ربَّما عرفها البعض منكم عن قرب .. في وقتٍ .. كان فيه رجال الأسرة بعيدين ..
و من يصنع الإنسان سيِّئاً كان أم طيِّباً .. غيرهنّ .. شهماً قويّاً كان أو غير ذلك ..
تعرَّضت لانتقادات الكثيرين من شباب الصُّحبة و العائلة المقرَّبين .. بسبب شدَّة احترامي و التزامي بقولهنَّ و دفعهنّ .. رغم أنَّ الكبار من الرِّجال كانوا يحترمون بشدَّة .. شخصيَّتي المنتقَدة ذاتها .. و كم كانوا يعبِّرون عن تقديرهم و احترامهم لصاحب اليد الطُّولا في تنشئتي على هذا النَّحو ..
و مع مرور السَّنوات .. كانت ذكرى كلِّ واحدةٍ منهنَّ تدفعني إلى شكرهنَّ بكلماتٍ خاصَّة … و اليوم .. أجدها أوجب أن تكون عامَّةً لكلِّ نساء العالم .. انطلاقاً منهنّ ..
و مع مرور ربيع العمر .. و قرب انحساره .. أجد من الضَّرورة الفطريَّة .. أن أعبِّر عمَّا يجول بداخلي تجاههنّ من ثكلٍ لمن ماتت منهنَّ و دعاءٍ بطول البقاء لمن أطال الله بقاءهنّ // دون اعتراضٍ على يد القدر الحكيمة // و عن أمنياتي الأخرى .. حيث أنَّها ممتزجةٌ مع أمانيَّ لكلِّ أطفال هذا العالم الإنسانيّ .. كم أتمنَّى أن يحظى الجميع بأمثال هذه الباقة من الرَّياحين .. تحيطهم .. و ترعاهم .. و تعطِّر أيَّام عمرهم في حاضرهم و ذكراهم مستقبلاً ..
كنَّ كالشُّموع المتَّقدة في وسط ظلام هذا الكون الغريب .. و كنَّ كغربالٍ يمرِّر ما يجب و ينفي ما دونه .. إلى ذلك الطَّبق الصَّغير // قلبي // .. و كنَّ مفتاح صندوق الفضول بالنِّسبة لي ..
لقد كنَّ مدرسةً متكاملةً .. إدارةً و منهاجاً .. و كنَّ الجسر الَّذي أوصلني إليكم … يا إخوتي و أحبابي .. و هنَّ من أعددنني لأكون فرداً من شعبٍ .. حقّاً .. كان طيِّب الأعراق .. بل و الأخلاق ..
و لا أراهنَّ اليوم سوى .. مجموعة أحجاري الكريمة .. الَّتي هي أغلى من كنوز الدُّنيا و ما فيها .. لكن بروحٍ و دماءٍ تجري داخلها .. بكلِّ إنسانيَّتها .. لقد علَّمنني درساً في المرأة عبر الزَّمان .. علَّمنني أن المرأة طهرٌ و حشمة .. من كلِّ الزَّوايا و بكلِّ الأشكال ..في القلب .. في القول .. في المظهر .. بل و في كلِّ الأفعال .. حتَّى عند مواجهة الأهوال ..
ما يسعني فعله للقريبات منهنَّ .. دوامٌ على قربهنَّ و عطفٌ و دفق حنان .. و لمن أبعدتهنَّ المسافات و السُّنون .. قلبي معكنّ .. و أيُّ شيءٍ يُبذل هاهنا .. غير ما صقلنه بأيديهنّ و ملأنه بدفء مشاعرهنّ ..
إلى كلِّ الطَّاهرات في الأرض .. أنا لولاكنَّ ما كنت أنا اليوم .. بعد أمر الله في خلقه ..

Advertisements

One thought on “قلبي معكنّ …

  1. كلماتك حركت في داخلي شعوراً اصطحبني لنُبحر معا في رحلة إلى الماضي .. لأستعيد ذكرياتي الجميلة مع كل من مروا في حياتي وتركوا أثراً طيباً في نفسي
    أنحني إكباراً وإجلالاً لكل من ساهم في صقل شخصيتي .. عمل على تربيتي .. تعليمي ..
    أمي التي أرى الدنيا في عينيها .. حنان قلبها لو غطى الكون لملأه شذى وياسميناً وحباً ..
    أنحني لأقبل يديكِ .. حماكِ الله يا جنّتي
    معلميّ ومعلماتي الذين كان لهم الفضل الكبير في حياتي ..
    لكم جزيل الشكر والامتنان ودمتم مشاعل نور للأجيال

    سلمت أناملك .. وحفظ الله لك من ذكرت .. وأطال في عمرهنّ .. وأدام الحب والمودة بينكم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s