نصائح لكل مصمم ! ( الجزء الثاني )


اهلا بكم الى جزئنا الثاني من سلسلة مقالات ( نصائح لكل مصمم )
حسنا لنبدأ !

1) استوحي افكارك مما حولك : الفكرة كالهواء توجد في كل مكان , نعم في كل مكان ! لكن ليس كل من يمر امام الفكرة يتعرف عليها , و البعض حتى اذا عرفها لا يستغلها و يمر امامها بلا مبالاة و اهتمام , اما احتقارا للفكرة او جهلا بما فيها من الدرر , فأنت ترى قمامة عديمة الفائدة و لكن الفنان Gabriel Dishaw يرى فرصة لا مثيل لها لعمل فني من الاشئ

Gabriel-Dishaw’s-Junk-Art-collection

لرؤية المزيد من اعماله : http://gabrieldishaw.com/

2) لا تستح من افكارك : الاستحياء صفة حسنة الا في مجال الابداع لأنها تمثل عائقا أمام ظهور الجديد بل و المميز حتى .
و هذا يجلبنا الى النقطة الثالثة و هي

3) دون افكارك قبل ان تنساها : الفكرة زائز مستعجل , فأن احسنت استقباله اهداك احلى هدية و زودك نعم الزاد , و لكن ان انشغلت عنه أو نسيته ذهب بلا رجوع , لذا انصحك بشراء دفتر ملاحظات تجلبه معك دائما و ان كان الهاتف الذكي بديلا اسهل و اخف , لكن ليس بمرونة الورق , و كلما مرت عليك فكرة – مهما كانت صغيرة – سجلها أو أرسمها فربما تكون عونا لك في وقت لاحق , و تذكر الافكار قد تأتي في اي وقت و مكان فهي لا تعترف بالوقت و المكان و انما تبحث عن الضيافة – فلا تردها خائبة .

4) استمتع بما تقوم به  : هذه النقطة بالذات ينساها الكثيرون مما يسبب لهم ترجعا في الانتاج الابداعي بشكل مخيف , العمل الابداعي يتطلب راحة بال و لا يتحقق ذلك الا بتجنب  الجدية الزائدة عن الحد المعقول  , تذكر ان هذا و قت حريتك و راحتك و ليس عملك .

Design_is_fun_wallpaper_by_Swiftau

5) تحرك من امام الشاشة  : نحن المصممون أناس مميزون و صبورون لدرجة اننا ننسى اننا قضينا حوالي 7 ساعات امام شاشة الكمبيوتر ننفذ فكرة أو نطبق درسا – اعتقد انني لست و حدي هكذا ههههه – و ننسى اي وجود للعالم الخارجي . لكن التحرك من امام الشاشة ليس فحسب لصحة الجسم و العينين بل و لتجديد الابداع و النشاط . انصحك هنا باخذ تمارين بسيطة – كالجري و رفع الاثقال الخفيفة – كل 15 دقيقة بشكل خفيف يساعدك بشكل كبير على تجديد نشاطك و المحافظة على عينيك .

6) اكتشف لمستك الخاصة : و هذه قد تأخد و قتا طويلا , قد يصل الى سنين . لكن لا تيأس ! و لا تأجل . ما اقصده هنا اكتشف ” اسلوبك ” اي اجعل لكل عمل من اعملك شيئا يجعله مميزا , و اضرب مثلا سريعا – لكي تصل الفكرة بشكل اسرع – انظر الى التصميمين اللذان في الاسفل :

8fef967c352bbe5479531af6b9d9d61d

6efe4154f29717ae8add2bd2b73ffd1b

 بالتأكيد و بدون شك ستقول ان العملين من نفس الفنان – حتى اذا كنت لا تعرفه – و هو في هذه الحالة Bram Vanhaeren : http://www.behance.net/Espador

لكن انبه هنا الى ان هنالك شواذ عن القاعدة – لكن هنالك اشياء تميزهم عن غيرهم مثل العناية بالتفاصيل أو اشياء و عوامل اخرى – لذا ابدأ في العمل ! و لا تنتظر الاسلوب لكي يأتي اليك , بل هو يصقل و يبدأ بالظهور مع الممارسة .

6) التغيير مهم : كأنسان مبدع لديك الرغبة في تحسين ما حولك و تمرد على ما لا يعجبك . هذه صفة طبيعية لدى المبدعين , ة على رأسهم مصمموا الجرافيك . كن مرنا دائما , و الزم التغيير و اتبعه طريقة للتميز – لكن بحدود العقل – سافر أو غير ترتيب غرفتك أو حتى غير مكان عملك . و تذكر ان الروح كالماء ان ركدت تعفنت و امتلأت بالاوساخ و لكن ان تحركت طابت عذوبتها و صفت من العيوب .

المزيد في الجزء القادم ان شاء الله ! شاركونا اقتراحاتكم و ارائكم في التعليقات ……. زورني على : http://www.behance.net/lonerrami

 

 

Advertisements

One thought on “نصائح لكل مصمم ! ( الجزء الثاني )

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s